إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

المنتديات السلفية و الأخوّة و الحب في الله - منتدى الإمام الآجرى نموذجا -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [خواطر] المنتديات السلفية و الأخوّة و الحب في الله - منتدى الإمام الآجرى نموذجا -







    إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهدِهِ الله فلا مضِل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله، أكملَ الله به الدين وأتم به النعمة على المؤمنين، بلّغ رسالة ربه ونصح أمته وجاهَدَ في سبيل الله حتى أتاه اليقين، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    أما بعد:

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في احدى خطبه:
    فيا أيها المؤمنون، اتّقوا الله تعالى واعلموا أنكم إخوة في دين الله، إخوة في الإيمان بالله وأن هذه الأخوّة أقوى من كل رابطة وصِلة، فيوم القيامة لا أنساب بين الخلق ولكنّ الأخلاء ﴿يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ﴾ [الزخرف: 67] .
    أيها المؤمنون بالله ورسوله، نَمّوا هذه الأخوّة وقوّوا تلك الرابطة بأن تفعلوا الأسباب التي شرعها الله لكم ورسوله، اغرسوا في قلوبكم المودّة والمحبة بعضكم لبعض فإن أوثق عرى الإيمان الحبُ في الله والبغض في الله ومَن أحب في الله وأبغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فقد نالَ ولاية الله؛ فإنما تُنال ولاية الله بذلك .أه



    وقد جاءت عدة آحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في الترغيب و الحث على الأخوة و الحب في الله نذكر منها :


    عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    « ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيَمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا ، سِواهُما ، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلاَّ للَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ » متفقٌ عليه .
    عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    « سبْعَةٌ يُظِلُّهُم اللَّه في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وَشَابٌ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجلَّ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مَعلَّقٌ بِالمَسَاجِدِ ورَجُلان تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ ، وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ ، فقال : إِنِّي أَخافُ اللَّه ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ » متفقٌ عليه
    وعنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
    « إن اللَّه تعالى يقولُ يَوْمَ الْقِيَامةِ : أَيْنَ المُتَحَابُّونَ بِجَلالِي ؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّي » رواه مسلم .
    عن مُعَاذٍ رضي اللَّه عنه قال :
    سمِعتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : المُتَحَابُّونَ في جَلالي ، لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ يَغْبِطُهُمْ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ » .
    رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .
    عن أبي إِدريس الخَولانيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ قال :
    دَخَلْتُ مَسْجِدَ دِمَشْقَ ، فَإِذَا فَتًى بَرَّاقُ الثَّنَايَا وَإِذَا النَّاسُ مَعهُ ، فَإِذَا اخْتَلَفُوا في شَيءٍ ، أَسْنَدُوهُ إِلَيْهِ ، وَصَدَرُوا عَنْ رَأْيهِ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ ، فَقِيلَ : هَذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي اللَّه عنه ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ، هَجَّرْتُ ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِي بِالتَّهْجِيرِ ، ووَجَدْتُهُ يُصَلِّي ، فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى قَضَى صلاتَهُ ، ثُمَّ جِئْتُهُ مِنْ قِبَلِ وجْهِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قُلْتُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَحِبُّكَ للَّهِ ، فَقَالَ : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ، فقال : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ، فَأَخَذَني بِحَبْوَةِ رِدَائي ، فَجَبذَني إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَبْشِرْ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « قالَ اللَّهُ تعالى وَجَبَتْ مَـحبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فيَّ ، والمُتَجالِسِينَ فيَّ ، وَالمُتَزَاوِرِينَ فيَّ ، وَالمُتَباذِلِينَ فيَّ » حديث صحيح رواه مالِكٌ في المُوطَّإِ بإِسنادِهِ الصَّحيحِ .
    قَوْلُهُ « هَجَّرْتُ » أَيْ بَكَّرْتُ ، وهُوَ بتشديد الجيم قوله : « اللَّهِ فَقُلْتُ : أَللَّهِ » الأَوَّلُ بهمزةٍ ممدودةٍ للاستفهامِ ، والثاني بِلا مدٍ .
    إلى غير ذلك من الآحاديث تجدها في كتاب رياض الصالحين باب فضل الحب في الله والحث عليه.




    ومن نعم الله علينا و أسباب الإجتماع مع الإخوان - إجتماع القلوب لا الأبدان - هذه المنتديات السلفية المباركة وهذا المنتدى المبارك جمعنا مع إخوة لنا لم نلقاهم بأبدننا و لكن هذا المنهج السوي جمعنا رغم بعد المسافات و إختلاف البلدن و ربما إستحالة اللقاء و لكن جمعنا حب الله و حب رسوله صلى الله عليه و سلم و الإنتساب لهذا المنهج القويم .
    تلمس هذا من خلال التصفح و الإنتقال بين أقسام هذا المنتدى تشعر و أنت تتنقل بين أقسامه و مشاركات أعضاءه الكرام أنك تسنتشق علم مستقى من رعيل أول مضى كيف لا و هو منتدى علمى متخصص في المتون العلمية و العلم الشرعي ..فتاوى .. محاضرات ..سلاسل علمية ..مخطوطات ..تفريغات ..ما شاء الله جهود مباركة إجتمعت لينبع علم شرعي صافي ..
    تشعر و أنت تتعامل مع إخوانك الأعضاء بذلك الحب و الود . الكل في حاجة أخيه لا يتوان في إسداءها له ما إن طُلبت منه ..
    ما إن يورد أحدهم مشاركة تجد الردود الهادفة تتوالى ..هذه نصيحة و هذا زيادة بيان و هذا توضيح ..وهذا ..و هذا..
    و ما إن ينظم أخ عضو جديد لهذه الأسرة المتحابة يتفقدوة و يرشدوه إن صدر منه مخالفة لبعض الشروط و يتعاهدونه بالنصح و البيان بكلمات تلمس فيها الأخوة الصادقة و المحبة لكل من إنتسب لذا المنهج الربانى ..


    أسرة منتديات الإمام الآجرى نموذج للتماسك و الهدف الواحد
    السير إلى الله على بصيرة و الدعوة إليه بما شرع و حث..


    فبارك الله في جهود مشرفيه و أعضاءه وو فقهم لإكمال المسيرة على أتم حال
    و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
    محبكم
    أبو انس دحمانى عبد الله
    وادى سوف



  • #2
    رد: المنتديات السلفية و الأخوّة و الحب في الله - منتدى الإمام الآجرى نموذجا -

    جزاك اللهُ خيرًا أخي الحبيب أبا أنس على هذه الكلمات الطَّيِّبات..
    وكما ذكرتَ أخي إنَّا لنجدُ المحبَّة بين الإخوان في المُنتديات وذلك بنشر الخير لهم، وإدخال السُّرور عليهم ابتغاء مرضاة الله، فالمحبَّة في الله بين الإخوان هي محبَّة الخير لهم بنصحهم، وكذلك استنصاحهم، وإفادتهم وكذلك الاستفادة منهم، وإجابة طلبهم وكذلك طلب الحاجة منهم، فأخوك إذا رأى منك أنَّك قصدته في حاجتك فما دعاه لذلك إلاَّ أنَّه يُحبُّك في الله، فبهذا تسود المحبَّة بين الإخوان، ويدخل في هذا كثير مِن أعمال البِرِّ الَّتي يسعى فيها الأخ في تحقيق المحبَّة بين إخوانه، بل إنَّك تكتب "ابتسامة" بين عارضتيْن هذا مِن أسباب إدخال السُّرور على أخيك.
    وهذا التَّواصل الَّذي ذكرته في نشر الخير بين الإخوان لم يكن ليكون إلاَّ عن طريق هذه المنتديات وغيرها من الوسائل الَّتي يسَّرها اللهُ عزَّ وجلَّ؛ فهي مِن نعم الله علينا الَّتي ينبغي الاعتناء بها لنشر الخير بين النَّاس.
    وفي الحقيقة هُناك أمور وضوابط في المنتديات ينبغي مراعاتها إلاَّ أنَّ الكلام فيها هُنا ليس في موضعه، وما أراده أخونا الفاضل أبو أنس هو الاهتمام بما يُقوِّي المحبَّة بين الإخوان في المُنتديات السَّلفيَّة ، فجزاه اللهُ خيرًا وبارك فيه.

    تعليق


    • #3
      رد: المنتديات السلفية و الأخوّة و الحب في الله - منتدى الإمام الآجرى نموذجا -

      نحبكم في الله يا أبا أنس

      و جزاكم الله خيرا على هذه الكلمات الطيبة الراقية

      و جمعنا الله و إياكم فى جنات النعيم

      تعليق

      يعمل...
      X