إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كلمة الشيخ أبي الفضل محمد بن عمر الصويعي في دورة الإمام مالك بمدينة زلطن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] كلمة الشيخ أبي الفضل محمد بن عمر الصويعي في دورة الإمام مالك بمدينة زلطن

    دورة الإمام مالك الأولى بمدينة زلطن
    كلمة الشيخ أبي الفضل محمد بن عمر الصويعي حفظه الله تعالى.
    بسـم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله وصحبه أجمعين .
    قد أشار ابن تيمية رحمه الله بقوله في الفتن : وما تقع فتنة إلا بترك ما أمر الله به فإنه سبحانه أمر بالحق و أمر بالصبر ، فالفتنة إما من ترك الحق و إما من ترك الصبر ، وقد أشار أيضا ابن القيم رحمه الله قال في إغاثة اللهفان : وهذه الفتنة تنشأ تارة من فهم فاسد و تارة من نقل كاذب و تارة من حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به و تارة من غضب فاسد ، هذا الذي أشار إليه ابن تيمية رحمه الله و ابن القيم رحمه الله للأسباب التي تثير الفتن وذكر أيضا أشياء كثيرة جدا في الإغاثة و في الإستقامة وفي غيرها من أسباب الفتن نذكر بعض الأشياء أو بعض الأسباب لضيق الوقت .
    أسباب الفتن التي تنشأ عند كثير من الشباب من ذلك :
    1. اتباع الهوى قال الحافظ بن رجب رحمه الله فجميع المعاصي تنشأ من تقديم الهوى أو هوى النفوس على محبة الله ورسوله و قد وصف الله المشركين باتباع الهوى في مواضع من كتابه فقال (( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم )) إلى أن قال و المعروف أن استعمال الهوى عند الإطلاق الميل إلى خلاف الحق .
    2. وأيضا من أسباب الفتن الكذب و الإعلام الفاسد وهذه الفكرة الذميمة و الصفة القبيحة إنما يروجها أهل الباطل من الحدادية و من الإخوان المفلسين الذين أشغلوا العباد و البلاد بالفتن و الكذب و إثارة الفتن ، و قد أشار في من قبل ابن قدامة رحمه الله في رده على ابن عقيل في كتابه تحريم النظر في كتب الكلام أو ما يسمى الرد على ابن عقيل الحنبلي وقال وكفانا مدحا و براءة أن خصومنا لايجدون لنا عيبا يعيبوننا به هم فيه صادقون ونحن به مقرون ، و إنما يعيبوننا بكذبهم و لو قدروا على عيب لما احتاجوا إلى الكذب وكفى بهذه الصفة القبيحة الذميمة أن تنصل منها أبو سفيان رضي الله عنه في حال كفره من هذه الصفة عندما سأله هرقل على صفة الصحابة الكرام رضي الله عنهم .3. و أيضا من الأسباب التي تثير الفتن الفجور في الخصومة وهي من اختصاص المنافقين قد قال عليه الصلاة و السلام (وإذا خاصم فجر ) فالذي يخاصم و يفجر في الخصومة له نصيب من صفات المنافقين .
    4. و أيضا ممن أسباب الفتن التعالم الذي قصم ظهور كثير من الشباب و أودع هذه الدعوة في محن و في فتن سببه تصدر الشباب الذين ما نضجوا في هذه الدعوة المباركة الطيبة.
    5. وأيضا من الأسباب الجهل فأصحاب الفتن ليسوا بطلبة علم و لا دراية لهم بهذا فإذا فتحت الكتب رأيت أحدهم يتثائب و يركن إلى الزوايا من أجل أن ينام هذا عادة البطالين أصحاب الفتن ليست بعادات السلفيين بارك الله فيكم .
    6. و أيضا من الأمور التي تثير الفتن وصف الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر بأنهم أصحاب فتن فإذا قام القائم بأمر الله تبارك و تعالى من أجل كشف كثير من تلبيس بعض الناس انتصب له البعض الآخر على أنه يريد اسقاط الرموز وهذا من كلام أبي الحسن و كررناه مرارا و تكرارا هذه عبارات أبي الحسن وعندما كان أبو الحسن يريد أن يلبس على السلفيين يقول اسقاط الرموز ليس بالأمر الهين يعني عرعور و المغراوي و غيرهم من أهل البدع ، وكثير الآن من الناس يقول اسقاط طلبة العلم ليس بالأمر الهين بارك الله فيكم هم يسقطون أنفسهم كل إنسان يخالف الكتاب و السنة ومنهج السلف فهو الذي يسعى إلى إسقاط نفسه فإذا سقط قالوا أنتم ما تركتم أحد أنتم و أنتم بارك الله فيكم ، انتبهوا إلى هذه الأساليب الماكرة التي يتعاطاها بعض أصحاب الفتن .
    7. و أيضا من أسبابها تصدر من كان رأسا في البدعة تجد الإنسان كان رأس من رؤوس أهل البدع ثم يعلن التوبة فيقوم له بعض الشباب و يجعلونه رمزا من رموز الدعوة السلفية مع حبه للكلام و افتتانه به و قد قال أحمد رحمه الله : إذا رأيت الرجل يحب الكلام فاحذره و إن دافع عن السنة أو وإن دب عن السنة .
    8. ومن أسباب الفتن أيضا الإستقلالية بالرأي .
    9. ومن أسباب الفتن أيضا تكوين الرموز ، السعي في تكوين الرموز من أجل أن يتترس الإنسان بهم يجعل مجموعة من طلاب العلم و ينفخهم و يلمعهم ثم يتترس بهم من أجل أن لا يصل إليه ابتداءا و إنما إن وقع الشيء إنما يقع في أولئك الذين يتترس بهم .
    10. ومن أسباب الفتن أيضا النفاق وهو التظاهر بالصلاح وحب الخير وهو من أمكر الناس بالدعوة السلفية و أهلها هذه من الأسباب التي تثير الفتن تجد الإنسان كما قال الله عزوجل (( تحسبهم جميعا )) لكن قلوبهم كل رجل في واد هذا التظاهر و هذا النفاق هو الذي يسبب الفتن في هذه الدعوة ولا أعظم ولا أفضل من الصفاء في المنهج و الوضوح فيه .
    11. ومن أسباب الفتن أيضا الإفتتان بحب الرياسة و حب الجماهير .
    12. ومن أسباب الفتن أيضا الإستكثار بالغثاء من أهل الأهواء.
    13. ومن أسباب الفتن أيضا التملق لأهل الخير من أجل إحسان الظن به.
    14. ومن أسباب الفتن أيضا خوض بعض المبتدئين في الطلب غمار هذه الدعوة المباركة .
    15. ومن أسباب الفتن أيضا تصدر الجهال و إظهار الشباب أنهم شيوخ.
    16. ومن أسباب الفتن أيضا ضعف الشخصية و مجارات المجتمع هذه أسباب تزيد في الفتن .
    17. ومن أسباب الفتن أيضا عدم الوضوح في المنهج و معادات أهل السنة الصادقين .
    18. ومن أسباب الفتن أيضا إحسان الظن بالمذبذبين يحسن الشباب بهم الظن لتزداد أسباب الفتنة بهم لعدم وضوحهم.
    19. ومن أسباب الفتن أيضا السعي في إسقاط السلفيين و نسبتهم إلى الشذوذ وهم في الحق هم الشاذون الذين يشذون عن السنة وعن الجماعة .
    20. ومن أسباب الفتن أيضا عدم إحسان الظن بأهل الحق و ألتماس لهم المعاذير بخلاف غيرهم من مذبذبين فإنهم يحسنون الظن بهم و يلتمسون لهم المعاذير .
    21. ومن أسباب الفتن أيضا إيغار الصدور على بعض الصادقين على الحق من أجل إسقاطهم .
    22. ومن أسباب الفتن أيضا تربية النشـىء لايعرفون من المنهج السلفي إلا التعصب لشيخهم ولو على باطل .
    23. ومن أسباب الفتن أيضا تقعيد قواعد فاسدة و تصويرها للناس أنها من منهج السلف .
    24. ومن أسباب الفتن أيضا تصويرهم للشباب أن أهل السنة يحبون إسقاط الدعاة إلى الله تبارك وتعالى .
    25. ومن أسباب الفتن أيضا دخول بعض المندسين في الصف السلفي من أجل إيقاد الفتنة بينهم .
    هذه بعض الأسباب التي تثير الفتن في هذه الساحة هذا ما تيسر فإن أصبت فمن توفيق الله تبارك وتعالى وإن أخطأت فمن نفسـي ومن الشيطان و الله و رسوله بريئان و إن أخطأت فهذا الجمع الطيب لا نظن بهم إلا الخير فإن أخطأت في شيء نبهوني بارك الله فيكم.هذه لمسناها لمس اليد في هذه الدعوة الطيبة المباركة فعلى الإنسان أن يجتنب أسباب الفتن ولا يتظاهر بالصلاح وهو من دعاة الفتن ومن دعاة التخريب.
    وأصلي و أسلم على من أرسله الله رحمة للعالمين.
    المادة الصوتية

    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: كلمة الشيخ أبي الفضل محمد بن عمر الصويعي في دورة الإمام مالك بمدينة زلطن

    http://ar.salafishare.com/9g7
    المادة الصوتية

    تعليق

    يعمل...
    X