إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هذه المسألة قطب رحى الدين الذي عليه مداره.فليشتغل بها العبد أو ليعرض عنها.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] هذه المسألة قطب رحى الدين الذي عليه مداره.فليشتغل بها العبد أو ليعرض عنها.

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
    (.....ولهذا قال تعالى :( والذين ءامنوا أشد حبا لله). فالمؤمنون أشد حبا لربهم ومعبودهم تعالى من كل محب لكل محبوب .هذا مقتصى عقد الإيمان الذي لايتم إلابه .
    وليست هذه المسألة من المسائل التي للعبد عنها غنى أو منها بد ,كدقائق العلم والمسائل التي يختص بها بعض الناس دون بعض .بل هذه أفرض مسألة على العبد ,وهي أصل عقد الإيمان الذي لايدخل فيه الداخل إلا بها ,ولافلاح للعبد ولانجاة له من عذاب الله إلا بها ,فليشغل بها العبد أو ليعرض عنها .
    ومن لم يتحقق بها علما و حالا وعملا لم يتحقق بشهادة أن لاإله إلا الله ,فإنها سر ها وحقيقتها ومعناها ,وإن أبى الجاحدون ,وقصر عن علمه الجاهلون .فإن الإله هو المحبوب المعبود الذي تألهه القلوب بحبها ,وتخضع له ,وتذل له ,وتخافه ,وتنيب إليه في شدائدها ,وتدعوه في مهماتها ,وتتوكل عليه في مصالحها ,وتلجأ إليه ,وتطمئن بذكره ,وتسكن إلى حبه .وليس ذلك إلا لله وحده .ولهذا كانت أصدق الكلام ,وكان أهلها أهل الله وحزبه ,والمنكرون لها أعداءه وأهل غضبه ونقمته .
    فهذه المسألة قطب رحى الدين الذي عليه مداره ,و إذا صحت صح بها كل مسألة وحال وذوق ,وإذا لم يصححها العبد فالفساد لازم له في علومه وأعماله , وأحواله ,و أقواله .ولاحول ولا قوة إلابالله.


    ابن القيم رحمه الله من طريق الهجرتين ص 694-695
يعمل...
X