إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فلا تعجلن ! ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] فلا تعجلن ! ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر

    فـائدة من كتاب
    [ شرح قول ابن سيرين إن هذا العلم دين : للشيخ الدكتور : أحمد بن عمر بازمول ( 65/66 ) ]




    قال الإمام البربهاري - رحمه الله - في شرح السنة ص ( 61 ) : (( انظر رحمك الله كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة ، فلا تعجلن ! ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر : هل تكلّم به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد من العلماء ؟ فإن وجدت فيه أثر عنهم ، فتمسك به ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختار عليه شيئا )) .

    قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - معلقا على قول البربهاري :
    هذا في وقت المؤلف المؤلف يكاد يكون معاصرًا للإمام أحمد ؛ لأنه من تلاميذ تلاميذه ، يقول : لا تعجل في قبول كلام أهل زمانك حتى تتثبت منه ! أين هو من عصرنا الآن ؟! عصر الأهواء وعصر الجهل .
    هذه وصية عظيمة ! إذا أعجبك كلام من أحد في الدين ، أما الكلام الذي في أمور الدنيا ؛ فليس موضوع البحث ، لكن إذا أعجبك كلام في الدين فلا تعجل حتى تنظر فيه ، هل هو مؤسس على حق وأدلة ، أم من الرأس ومن الفكر ؟ فهذا غثاء كغثاء السيل اتركه ، أما إن كان مؤسساً ومؤصلاً على الكتاب والسنة فهذا حق . فلا تعجل في أخذ الكلام على عواهنه ، حتى ولو أعجبتك فصاحته وبلاغته وقوته وجزالته ، لا تعجل فيه حتى تنظر ، وتعرضه على الكتاب والسنة وتنظر من قاله هل هو فقيه أم ليس بفقيه ؟ حتى تسأل أهل العلم عنه ، وتنظر هل قاله أحد من السلف أو لم يقولوه ، فكلام الصحابة هو الميزان ؛ لأنهم تلاميذ الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهم أقرب الناس إلى الحق ، ولهذا يوصون ويقولون : عليكم بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح ، لا تحدث فهمًا من عندك أو من عند المتأخرين .



  • #2
    رد: فلا تعجلن ! ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر

    احسن الله اليك و بارك فيك
    اتقاء موفق

    تعليق

    يعمل...
    X