إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

إسقاط الرموز أمر صعب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] إسقاط الرموز أمر صعب

    شبهة : إسقاط الرموز أمر صعب








    قال فضيلة الشيخ أحمد بن عمر بن سالم بازمول -- حفظه الله --








    ومعنى هذه الشبهة : أن بعض الدعاة وبعض المشتغلين بالدعوة أصبحوا رموزاً وأعلاماً ، ومحطة نظر لعامة الناس ، فالقدح فيهم وبيان خطرهم على الإسلام و المسلمين أمر لا يمكن ، لما فيه من تفرقة الأمة ، وبلبلة أفكارهم .






    وهذه شبهة باطلة من وجوه :






    الأول : أن الرجال يعرفون بالحق ، ولا يعرف الحق بالرجال ، اعرف الحق تعرف أهله ، فهذا الرجل خالف الحق ووافق أهل البدع و الأهواء وقال بمقولتهم فالحق ليس معه وينبغي التحذير مما معه من الباطل ، فالسني يتمسك بالحق ولا يتعصب للأهواء .




    كما قيل لأبي بكر بن عياش : من السني ؟ فقال : (( السني الذي إذا ذكرت الأهواء لم يتعصب لشيء منها )) .






    الثاني : أن الواجب الكفائي من النصيحة و الأمر بالمعروف يحتم إشهاره ببدعته تحذيراً ونصيحة للمسلمين حتى لا يقعوا فيما وقع فيه من الباطل .






    الثالث : أن هذا خلاف منهج السلف الصالح الذين تكلموا في أناس هم بمقاييس عصرنا من العلماء الكبار ، ومع ذلك لما صدر منهم ما يخالف ما عليه السلف الصالح أنكر عليهم ونسبوا إلى البدعة التي وقعوا فيها تحذيراً ونصيحة .






    الرابع : تطبيق هذه العبارة يخالف صراحة المنهج الذي قرره السلف في أخذ العلم : (( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )).





    فما بالك برجل يؤخذ عنه الحديث و التفسير و العقيدة والفقه ، هل يسكت عما معه من البدعة بدعوى أن الكلام في الرموز صعب ، أو يتكلم فيه وفي بدعته ويشهر أمره تحذيراً ونصيحة حتى لا يغتر الناس به وببدعته ؟



    ولا شك ان الواجب هو البيان ، وإلا فإن سكوتك عن بيان حاله تدليس وتلبيس على المسلمين ، ولعلك تكون سبباً فيما يبثه بين الناس من بدعة وضلالة بهذا الموقف !








    الخامس : أن حقيقة هذه العبارة هي تطبيق لمنهج الموازنات ، وهو منهج باطل يضيع ويميع الدين ، وما تكون الحق واضحاً جلياً ، بل فيه إماتة للحق وضياع لأهله ، إلا أن يشاء الله .




    السادس : أن إسقاط الرجل أو رفعته أمر بيد الله يصرفه كيف يشاء ليس من شأنك ، أدّ أنت الواجب الذي عليك من بيان الحق وإنكار المنكر ، وتحذير الناس من بدعته ، فإن قبل وتواضع للحق ورجع وتاب وأناب ، فإن الله سبحانه سيرفعه – إن شاء سبحانه – فإن من تواضع لله رفعه وإن بغى واعتدى ، فهذا رجل من أهل البدع كيف يتباكى عليه وعلى إسقاطه ، سبحان الله !








    كتبه : - أبو معاذ مجدي أبوبكر عبد الكريم العوامي


    الأحد الموافق 15/ شوال /1433 للهجرة النبوية الشريفة



    من كتاب: - المعين لتوضيح معاني أثر الإمام ابن سيرين إن هذا العلم الدين
يعمل...
X