إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فيه تفريغ فوائد منتقاة من محاضرة المعركة الكبرى للإسلام اليوم | الشيخ صالح آل الشيخ - تفريغ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] فيه تفريغ فوائد منتقاة من محاضرة المعركة الكبرى للإسلام اليوم | الشيخ صالح آل الشيخ - تفريغ

    بسم الله
    من يعلم تاريخ المحاضرة يفيدنا مأجورين؟

    تشغيل الكل

    فوائد منتقاة من محاضرة المعركة الكبرى للإسلام اليوم
    فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ - SalihAlalsheikh


    ضرورة التساؤل عن المستفيد من الإشكالات | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    هنا دائما لابد الذي يعاني هذه الامور يسال نفسه السؤال الكبير حينما ياتي امر من المسائل المشكله التي قد يدخل فيها مما قد يؤثر في وحدة الأمة. ينظر من المستفيد؟ من المستفيد من وجود هذا الشيء؟ فنجد أن جواب هذا السؤال يحدد لنا جهة الاستفادة. فإذا كان المستفيد هو الحق المستفيد هو البحث. المستفيد هو بيان الطريق. المستفيد هو مصادر التشريع. حين ذاك يكون نقاش علمي في داخل الأمة الصحيح. لكن إذا كان المستفيد هي العلمانية هي المستفيد، هي الحداثة، الحداثة التي الحداثة الغربية يعني الحداثة، العولمة أو الثقافة ثقافة العولمة. إذا كان هو المستفيد فكيف يدخل فيها أصحاب فكر؟ كيف يدخل فيها أحرار لثقافة الأمة؟ كيف يدخل فيها من ينتمي بحقيقته إلى إلى دين الإسلام؟ عدم الوعي ليس عذرا. لأن اليوم كل شيء موجود. تدخل في أي مكتبة تجد كتب الإلحاد والعلمانية والحداثة. وكل الأفكار بتفاصيلها مدارس. والليبرالية. وكل ما يتعلق بذلك. الليبرالية الحكومية والليبرالية العامة. الحرية وأنواعها. وأنواع الحرية في مفهومها العام. يتخلص الدولة وأنظمة الدولة من سلطان الدين. فهي تلتقي بشكل أو بآخر مع العلمانية. فإذا تخلصت الدولة من سلطان الدين في أنظمتها وفي تشريعاتها، دخلنا في الفكرة الكلية لمضادات وجود هذه الأمة.


    أحوال العلماء اتجاه الواقع الحالي | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    العلماء اليوم. ما بين واع للمرحلة وما بين غير واع. ما بين من يظن أن الآن يمكن أن يحقق للدين مكسبا بأن يكون ضد إخوانه علنا، ويجب أن يزيد من من النقد لإخوانه العلماء والرد عليهم وإشغال نفسه بذلك حتى يكون هناك انتصار للحقيقة. وفي الواقع أيها الإخوة أن الفكرة العلمانية أقوى من فكرة المهتمين بالدعوة الإسلامية، ولذلك بعض المهتمين بالدعوة الإسلامية سواء كان اهتمام سلفي أو اهتمام حركي بعضهم يخدعون ويركبون ويمتطون لتحقيق أهداف الرؤى الثقافية والعلمانية والحداثة من حيث لا يشعرون، وفي النهاية يظن أنه مصلح وهو ليس كذلك.


    العلاقة بين اللغة العربية والحضارة الإسلامية | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    العلاقة ما بين الحضارة الاسلامية واللغة العربية والاعتراف بالدين. هذه علاقة جوهرية. القومية العربية جاءت قوية وكان لها أهداف لكنها خطرة في بعض المفاهيم وموافقة في المفاهيم العلمانية ولكن خطرة في بعض المفاهيم. لذلك حوربت ووئدت. القومية الإسلامية يعني الأمة الإسلامية وجدت في عدد من الأطروحات. ثم تخلخلت خلخلت حتى صارت ضعيفة. وصارت في مجرى التاريخ.


    معركة وحدة الأمة الإسلامية | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    ايها الاخوه الكرام الذي يتداوله من يريد سيطرة الثقافة ثقافة العولمة أو العلمانية. ما يتداولونه لو سمعتموه لو علمتم حقا أن المعركة كبيرة في العالم الإسلامي. معركة الوحدة هذه معركة ضخمة جدا. لذلك أنا من هنا أقول من موقع البحث لا من موقع المسؤولية من موقع البحث الباحث المجرد وطالب العلم المتفحص أننا أمام تحد كبير جدا جدا جدا وهذا التحدي الكبير لا ينقذنا منه إلا أن نكون على قوة اتصال بالله جل جلاله، وأن يكون الله جل وعلا هو أغلى عندنا من أي شيء، وأن يكون هو المقدم جل جلاله على كل شيء. هذا الإيمان هو الذي يكسر الأطروحات جميعا، ولذلك معركة الفكر والثقافة، معركة الأخلاق، معركة القيم، معركة الدين في نفسه. هذه معركة لا تظنونها سهلة هي على أشدها في العالم كله. ولذلك الاتجاه أن يكون العالم بالعولمة صاحب ثقافة واحدة. يكون هناك خصوصيات خفيفة، لكن يجب أن تنتهي خلال الخمسين سنة. في العالم كله لازم يكون شيء واحد بفكرة واحدة بثقافة واحدة وهي الثقافة العلمانية المفتوحة. الدين ليس له علاقة بالإنسان . ليس فقط الدولة. الدين ليس له علاقة بالإنسان. وسوف يكون يوما من الأيام في ما يأملون ونحن بإيماننا بالله جل وعلا نقول لن يكن ذلك بحول الله جل وعلا وقوته. فيما يأملون أن يكون هناك انتزاع ثقافي لكل ما يخص التاريخ الإسلامي.


    أهمية التعاون في توجيه الرأي العام | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    لذلك التعاون التعاون في توجيه الرأي العام. الرأي العام الإسلامي. من الذي كسبه في القرون الأولى؟ كسبه علماء الإسلام. لماذا؟ لأنهم يرجعونه إلى مصدر التلقي. فمهما تغيرت السياسات دول قامت الدولة الأموية وذهبت. وجاءت الدولة العباسية. ثم تفرقت الدولة العباسية لدويلات. ثم ذهبت. ثم جاء. وإلى آخره. لكن الناس في مرجعيتهم في دينهم المرجعية واحدة. لأن الارتباط بالعلماء جعل لهم هذا، هذا الثبات في ذلك مع وجود الاختلافات ووجود الافتراق في أشياء. لكن الإيمان مصادر التشريع الرجوع إليها، هذا أمر ثابت، لا تجد أحد يقول الكتاب ليس بحجة ولا السنة، ولا لابد أن نعيد قراءة القرآن، نعيد تبويبه، نعيد قراءة السنة، السنة يصح منها ما وافق العقل، وما لم يوافق العقل لا يناسب زمننا هذا. النبي صلى الله عليه وسلم أتى إلى قوم في زمن مبكر يصلح حال البادية، ويصلح حال الأعراب، ويصلح حال لا يناسب لزمن ناطحات السحاب، ولا لزمن الكمبيوتر، ولا لزمن الثقافة. إلى آخر مثل هذا الكلام.


    أهمية القوة الفردية والرأي العام | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    وهنا لا بد من الذهاب دائما إلى القوة المتاحة، القوة المتاحة لتأصيل مصادر التشريع في الناس، وبقاء هذا الانتماء للدين والتوحيد والتبعية للإسلام، والإيمان بالله جل وعلا إلها ربا وبالاسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وأن شريعته لازمة وخاتمة، وأنه يجب على الناس أن يؤمنوا بالله جل وعلا وبرسوله محمد بن عبد الله والرسول الخاتم. هذه الكلية تحتاج إلى أن تتعامل معها في خضم هذا التحدي الكبير، بالمتاح المتاح هي القوة الفردية. الرأي العام بذل الجهد في إيمان الناس وعدم النظر إلى تحدي الزمن. الزمن يلقي بظلاله. التحدي. القوة تلقي بظلالها في التحدي على نفس العالم. طالب العلم في نفس المفكر. في نفس المثقف الإسلامي. إلى آخره. تلقي بظلالها ويشتد عليه حتى يكاد يرى ان لا مخرج. لكن نحن اعطينا عزاء كبير في ان الرسل لم ينتصروا. الرسل قاوموا، الرسل بذلوا لكن لم يصلوا إلى النتيجة فورا. منهم من مكث مائة سنة ومنهم من مكث مئتين سنة ومنهم من مكث الف سنة لله الحكمة في قواعد المغالبة البشرية قواعد المغالبة البشرية لله حكمة فيها كيف تكون؟ ولماذا يمتحن المؤمنون سنوات طويلة؟ مائة سنة مئتين سنة سنة لله حكمه في ذلك، لكن كيف تتعامل أنت ديانة حتى تبرأ الذمة وتكون انت متصل بالله جل وعلا وفي نفسك مضاد للافكار الإلحادية والافكار اللادينية بصورها المختلفة. فكرة ليبرالية علمانية، عولمة إلى آخره. هذه لا بد أن يكون لدينا فيها بصيرة البصيرة انه لابد من التوجه للافراد افراد المسلمين وأن تنقذ منهم ما أردت ما أراد الله جل وعلا إنقاذه ما تيسر لك أن تخاطبه.


    كيفية مواجهة تحديات الأمة الإسلامية | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    الانسان بطبيعته ضعيف. كيف يقوى؟ يقوى بقوة قياداته العلمية يعني في الدين قياداته العلمية قياداته العلمية غير متفقة على كثير من التفاصيل حتى إنها غير متفقة على بشاعة المعركة. هل كل أحد يشعر أن الإسلام في تحد كبير؟ الآن الأمور تمشي بسهولة في العالم الإسلامي، لكن في الحقيقة أن العالم الإسلامي يجرد من هويته، يجرد من مرجعيته ومصادر تشريعه، ويفصل فيه دينه عن دولته، ويفصل في أخلاقه وقيمه عن دينه. وبالتالي فإننا أمام الكثير من التحديات. إذا كان الأمر كذلك لا بد من أن يكون هناك مصارحة مع النفس حتى نعلم ما هي قوتنا. الخطابة. القوة في المشهد الخطابي لا تفيد العقلانية في معرفة الحال والمآل هي التي تفيد المريض لا بد أن يقول أنا مريض حتى يشعر بأنه لا بد أن يعالج المرض. نعم قد يطول علاج المرض، لكن لا بد أن يعالج. هل نرضى بأن وحدة الأمة يعفو عليها الزمن ونكون أقاليم دول؟ كل دولة مسؤولة عن نفسها، ويمكن بشكل أو بآخر أن تضعف هذه الدولة بأي مقدار من مقدراتها ويسيطر عليها بشكل من الأشكال دون أن تكون ضمن دول أخرى. هناك منظمات واجتماعات كبيرة وجمعيات ومؤسسات إقليمية ودولية عربية إسلامية إلى آخره، لكن فاعليتها فاعلية تلك المنظمات في الدين. في الثقافة. في. في وسائل القوة. في عوامل الاتحاد. كلها وسائل ضعيفة. تبذل جهود لكن ليست في مستوى التحدي.


    أسباب استحالة اتحاد الأمة الإسلامية | فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ
    تفريغ
    البحث في وحدة الأمة بحث صعب صعب جدا الأمم تتحد باللغة بجامع اللغة تتحد بجامع الإقليم تتحد بجامع التاريخ بجامع الدين تتحد بأنواع من الجوامع. لكن الأمة الإسلامية من. المستحيل. في المعطى الحاضر أن تتحد. لماذا؟ أولا لأننا أمام سؤال ضخم وصعب وهو كيف تتحد؟ والسؤال الثاني الصعب ما هي عوامل هذا الاتحاد؟ وسائل هذا الاتحاد. السؤال الثالث الصعب أيضا. هل الأمة في نظرتها لبعضها البعض متفقة أم مختلفة؟ إذا بدأنا بالسؤال الثالث هل الأمة في نظرتها لبعض متفقة أو مختلفة؟ فدائما تنظر الى ان من لا يعي المعركة فإنه يظن أن صدام بعض طوائف الامة مع بعض بقوة، فهذا يؤدي إلى تنقية الصف وإخراج الحقيقة وهذا ليس كذلك هو كذلك. لو كان الجو غير هذا الجو والقوى غير هذه القوى والواقع غير هذا الواقع والمجتمعات والمجتمعات الدولية بغير هذه النظرة. لكن مع سيطرة الحداثة والعولمة والعلمانية والماسونية بشكلها أو بأهدافها العامة، فإن من الصعب أن نقول إن تفرق العلماء وضرب بعضهم لبعض بحثا عن الحقيقة أنه يؤدي إلى وحدة في المستقبل. ذلك المستقبل يتجه ليتجه إلى اتجاه واحد فيما أرى. والكلمة هذه يقولها صعبة. لكن يتجه. يعني. أقصد في العالم. في العالم. ليس في خصوص المملكة العربية السعودية العالم. المملكة العربية السعودية لها خصوصيتها إن شاء الله.ولها محافظاتها.
    لكن. الأمة. نحن نبحث في الأمة وليس بحثا داخليا. من الصعب جدا أن تتحد الأمة. لماذا؟ لأن النظرة الآن اقتصادية. النظرة اقتصادية بالدرجة الأولى. والثقافة تبع. وبالتالي فإنه لا رؤية لتوحيد الثقافة. بل يراد أن تحطم الثقافة الخاصة. خصوصية الثقافة لا بد أن تحطم. لا يوجد خصوصية. ولذلك أي علماني يأتي يتحدث أو حداثي أكثر كلمة تضايقه هي كلمة الخصوصية. كلمة الخصوصية هذه كلمة صعبة جدا جدا جدا. خصوصية في الدين الإسلامي. خصوصية في الثقافة. خصوصية في الخصوصية الأمة إلى آخره. لذلك هم لا يقبلون. لا يقبلون أن يكون هناك تلقي لوسائل العيش الكريم. الغرب تفوق وقدم للبشرية خدمات جليلة بوسائل العيش الكريم. لكن هو لا يريد أن يصدر وسائل العيش الكريم للإنسان إلا مع ثقافة العلمانية الشاملة، ثقافة العلمانية الشاملة التي هي العلم. لا دخل للدين في القيم. لا دخل للدين في الأخلاق. لا دخل للدين في أي سلوك إنساني. يريد الدين صاحب الدين أن يتعبد. نعم. تدرس الدين. تدرسه في نفسك ومن معك. تعبد بنفسك. لكن هذا سلوك شخصي فقط لا دخل له بحياة الآخرين. وبالتالي فإن العملية صعبة جدا في أن يكون هناك بعد عن السيطرة الكبرى للحداثة السيطرة الكبرى للعولمة.
    تم
يعمل...
X