إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فضول المخالطة واقسام الناس فيها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضول المخالطة واقسام الناس فيها

    ..وأما فضول المخالطة :فهي الداء العضال الجالب لكل شر,وكم سلبت المخالطةوالمعاشرة من نعمة, وكم زرعت من عداوة, وكم غرست في القلب من حزازات تزول الجبال الراسيات, وهي في القلب لا تزول, ففي فضول المخالطة خسارة الدنيا والآخرة, وإنما ينبغي للعبد أن يأخذ من المخالطة بمقدار الحاجة.
    ويجعل الناس فيها أربعة أقسام : متى خلط أحد الأقسام بالأخر, ولم يميز بينهما دخل عليه الشر.
    أحدها : من مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه في اليوم والليلة,فإذا أخذ حاجته منه ترك الخلطة ثم إذا
    احتاج إليه خالطه. هكذا على الدوام, وهذا الضرب أعز من الكبريت الأحمر, وهم العلماء بالله وأمره, ومكايد عدوه,وأمراض القلوب وأدويتها,الناصحون لله ولكتابه ولرسوله ولخلقه, فهذا الضرب في مخالطتهم الربح كل الربح .
    القسم الثاني: من مخالطته كالدواء, يحتاج إليه عند المرض, فما دمت صحيحا فلا حاجة في خلطته,وهم من لا يستغنى عن مخالطتهم في مصلحة المعاش,وقيام ما أنت محتاج إليه من أنواع المعاملات والمشاركات والإستشارة والعلاج للأدواء ونحوها فإذا قضيت حاجتك من مخالطة
    هذا الضرب بقيت مخالطتهم من :
    القسم الثالث: وهم من مخالطته كالداء على اختلاف مراتبه وأنواعه وقوته وضعفه .
    فمنهم من مخالطته كالداء العضال,والمرض المزمن,وهو من لا تربح عليه في دين ولا دنيا
    ومع ذلك فلا بد من أن تخسر عليه الدين والدنيا
    أو أحدهما .فهذا إذا تمكنت منك مخالطته واتصلت
    فهي مرض الموت المخوف .
    ومنهم من . .
    يتبع بإذن الله تعالى .

  • #2
    ومنهم من مخالطته كوجع الضرس يشتد ضربه عليك ,فإذا فارقك سكن الألم.
    ومنهم من مخالطته حمى الروح ,وهو الثقيل البغيض العقل,الذي لا يحسن أن يتكلم فيفيذك,ولا يحسن أن ينصت فيستفيد منك,ولا يعرف نفسه فيضعهافي منزلتها,بل إن تكلم فكلامه كالعصىتنزل على قلوب السامعين,مع إعجابه بكلامه وفرحه به,فهو يحدث من فيه كلما تحدث,ويظن أنه مسكيطيب به المجلس,وإن سكت فأثقل من نصف الرحى العظيمة التي لا يطاق حملها ولا جرها على الأرض, ويذكر عن الشافعي رحمه الله أنه قال: ما جلس إلى جانبي ثقيل إلا وجدت الجانب الذي هو فيه أنزل من الجانب الآخر.
    ورأيت يوماً عند شيخنا قدس الله روحه رجلاً من هذا الضرب والشيخ يحمله,وقد ضعفت القوى عن حمله,فالتفت إليِ وقال: مجالسة الثقيل حمى الربع, ثم قال: لكن قد أدمنت أرواحنا على الحمى,فصارت لها عادة,أو كما قال.
    بالجملة فمخالطة كل مخالف حمى للروح,فعرضية ولازمة,ومن نكد الدنيا على العبد أن يبتلى بواحد من هذا الضرب,وليس له يد من معاشرته ومخالطته فليعاشره بالمعروف,حتى يجعل الله له من أمره فرجاً ومخرجاً.
    القسم الرابع: من مخالطته الهلك كله ومخالطته بمنزلة أكل السم,فإن اتفق لآكله ترياق,وإلا فأحسن الله فيه العزاء,وما أكثر هذا الضرب في الناس لا كثرهم الله,وهم أهل البدع والضلالة,الصادون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم,الداعون إلى خلافها,الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجاً,فيجعلون البدعة سنة,والسنة بدعة,والمعروف منكراً,والمنكر معروفاً.
    يتبع بإذن الله تعالى .

    تعليق

    يعمل...
    X