إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الواجب على الجهال و الطلبة الصغار السكوت وعدم الوقيعة في الأعراض للعلامة الفوزان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الواجب على الجهال و الطلبة الصغار السكوت وعدم الوقيعة في الأعراض للعلامة الفوزان

    رابط المادة الصوتية : حمل من هنا
    للإستماع من هنا:
    [real player]http://www.alnasiha.net/cms/sites/default/files/alwajeb.rm.rm[/real player]
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو فضيل طارق السلفي; الساعة 03-Apr-2010, 01:43 AM. سبب آخر: وضع رابط مباشر للتحميل وكذلك للاستماع بدون تحميل

  • #2
    هذا تفريغ لجواب الشيخ الفوزان حفظه الله :

    السؤال :فضيلة الشيخ وفقكم الله :

    كثر في هذه الفترة السب و الطعن في العلماء الكبار ، و الحكم عليهم بالكفر و الفسق لا سيما بعد أن صدرت بعض الفتاوى في التفجيرات ، و أنّ عند علماءنا ضعف في الولاء و البراء فأرجوا أن توجّهوا لنا نصيحة في الكلام في هذا الموضوع وما حكم الرد على الشباب القائل بهذا ؟.

    الجواب : الواجب على الجاهل أن لا يتكلم ، وأن يسكت ، ويخاف الله عز وجل ، و لا يتكلم بغير علم ، قال الله تعالى : " إنما حرّم ربّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن و الإثم و البغي من غير الحق و أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون "
    فلا يجوز للجاهل أن يتكلم في مسائل العلم و لا سيما في المسائل الكبار مثل التكفير ، و أيضا الغيبة و النميمة و الوقيعة في أعراض ولاة الأمور ، و الوقيعة في أعراض العلماء ، هذه أشدّ أنواع الغيبة ـ نسأل الله العافية ـ فهذا أمر لا يجوز .
    ومسألة الأحداث ..هذه الأحداث وأمثالها هذه من شؤون أهل الحَلّ و العَقد ، هم الذين يتباحثون فيها و يتشاورون فيها ، ومن شأن العلماء ، ويبينون حكمها الشرعي . أمّا عامة الناس وأمّا العوام و أما الطلبة المبتدؤون فليس هذا من شؤونهم قال الله جل و علا : " و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به و لو ردوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم و لو فضل الله عليكم و رحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا " فالواجب إمساك اللسان عن القول في هذه المسائل لا سيما التكفير ، لاسيما الولاء و البراء . الإنسان جاهل بتطبيقه قد يطبقه خطأ و يحكم على الإنسان بالضلال و الكفر و هو مخطئ ، يرجع حكمه عليه ، لأنّ الإنسان إذا قال لأخيه يا كافر أو يا فاسق و هو ليس كذلك ، رجع ذلك عليه و العياذ بالله .
    العمل خطير جدا و على إللّي يخاف الله عز وجل أن يمسك لسانه إلا إن كان ممن وُكّل إليه الأمر ، وهو من أهل الشأن من ولاة الأمور أو من العلماء فهذا لابد يبحث في هذا الأمر .
    أما من كان من عامة الناس أو من صغار الطلبة فليس له الحق في أن يصدر الأحكام ، يحكم على الناس و يقع في أعراض الناس و هو جاهل و يغتاب و ينّم و يتكلم في التكفير و التفسيق و غير ذلك ، هذا كله تراه يرجع إليه ما يضر المتكلم فيه ، وإنما يرجع إليه المسكين .
    على المسلم أنّه يمسك لسانه و أن لا يتكلف ما لايعنيه . الدعاء للمسلمين هذا أمر واجب أنك تدعو للمسلمين بالنصر و تدعو على الكفار بالعقوبة هذا من حقك أما أنّك تحكم ، تتناول الأحكام الشرعية ، تُخطّئ و تُصوّب ، وتتكلم في أعراض ولاة الأمور ، في أعراض العلماء ، تحكم عليهم بالكفر أو بالضلال . هذا خطر عظيم عليك أنت ، أنت يا المتكلم . أما هم لا يضرهم كلامك فيهم . نعم
    المصدر شبكة سحاب

    تعليق

    يعمل...
    X