إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

لا ينفق الباطل إلا في شوب من الحق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا ينفق الباطل إلا في شوب من الحق

    لا ينفق الباطل إلا في شوب من الحق
    الحمد لله رب العالمين ،و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين أما بعد :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله تعالى :<<و لا ينفق الباطل في الوجود إلا بشوب من الحق.>> مجموع الفتاوى (35/19).
    كلام شيخ الإسلام ابن تيمية هذا كلام نفيس، قاله عن دليل التتبع و الإستقراء، و هو استقراء و أيّما استقراء من مثل هذا الإمام الهمام.
    1- معنى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أن الباطل لا يروج – في الغالب – إلاّ إذا كان مشوبا بحق ، و ذلك أن الحق إذا كان حقا محضا لم نختلف فيه و كذلك الباطل ، إذا كان باطلا محضا لم نختلف فيه.
    و هذا الشّوب الذي عناه شيخ الإسلام – رحمه الله- هو عين لبس الحق بالباطل الذي نهى الله عنه اليهود.
    2- شوب الحق بالباطل هو صفة المغضوب عليهم :
    قال تعالى :<< و لا تلبسوا الحق بالباطل ، و تكتموا الحق وأنتم تعلمون >>. قال ابن كثير رحمه الله تعالى : يقول تعالى ناهيا اليهود عما كانوا يتعمدونه من تلبيس الحق بالباطل و تمويهه ، و كتمانهم الحق و إظهارهم الباطل << و لا تلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و أنتم تعلمون >> فنهاهم عن الشيئين معا، و أمرهم بإظهار الحق و التصريح به و لهذا قال :الضحاك عن ابن عباس –ولاتلبسوا الحق بالباطل –لا تخلطوا الحق بالباطل ،و الصدق بالكذب.
    و قال أبو العالية ، و لا تلبسوا الحق بالباطل- يقول و لا تخلطوا الحق بالباطل و أدّوا النصيحة لعباد الله من أمة محمد –صلى الله عليه و سلم-و يروى عن سعيد بن جبير و الربيع بن أنس نحوه.
    قال قتادة : << و لا تلبسوا الحق بالباطل>> و لا تلبسوا اليهودية بالإسلام و أنتم تعلمون أن دين الله الإسلام و أن اليهودية و النصرانية بدعة ليست من الله . (1).
    3- أمثلة كلام شيخ الإسلام بن تيمية: إن لكلام شيخ الإسلام أمثلة كثيرة أحببت أن أنبه عليها حتى لا يغتر بها من وقف عليها و هذه دونك .
    أمثلة شوب الحق بالباطل:
    1-الخامسة التي يعلقها الناس على أبوابهم و سياراتهم: هذه الخامسة التي هي عبارة عن يد بها خمسة أصابع قد كتب عليها قول الله تعالى :<< فالله خير حفظا و هو أرحم الراحمين>> (2) فالآية حق و الخامسة باطل فإذا ما جاء هذا العامي المسكين الذي لا علم عنده و رأى هذه الخامسة و قد كتب عليها << فالله خير حفظا>> و قد شاع أنها تستعمل لدفع العين ، ظن أنها حق،فيشتريها و يعلقها و الله المستعان.
    و ما درى المسكين أنها من جنس التمائم التي قال فيها النبي صلى الله عليه و سلم ( إن الرقى و التمائم و التولة شرك )) (3) ، و هذا الباطل –الخامسة- لم يكن ليروج روجانه لولا ما كتب عليه من هذه الآية ، و هذا شوب للحق بالباطل.
    2- ما يعلقه الناس اليوم على الجدران من الصور ذات الأرواح و قد كتب عليها آيات قرآنية .
    كتلكم الصورة التي تمثل صورة صبي قد رفع يديه يدعو و قد كتب إلى جنبه هذه الآية : << رب اغفر لي و لوالدي و للمومنين يم يقوم الحساب >> (4).
    فهذه –أيضا- كسابقتها لا ينظر العامي منها إلا إلى تضرع الصبي و رسم الآية المكتوب بالخط العريض فتأخذه العاطفة فيشتري الصورة و يعلقها، و ما درى المسكين أن النبي صلى الله عليه و سلم قال(5): ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ))، و مثلها ءاية الكرسي التي كتبت بخط الثلث على هيئة رجل جالس للتشهد رافع سبابته.فالآية حق و الهيئة المكتوبة عليها باطل ، إذ الصورة منهي عن تصويرها ، ففي الصحيحين من حديث ابن عباس مرفوعا (6)((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح و ليس بنافخ)).
    3- الدعوة إلى و حدة الأديان : لقد تقدم أثر قتادة الذي قال فيه : لاتخلطو اليهودية بالإسلام و أنتم تعلمون أن دين الله الإسلام. سبق ذكر المصدر. و هذه الدعوة يكفي في إبطالها قول الله تعالى :<< و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين>>، لكن أعداء الله زينوا هذه الدعوة بألفاظ براقة مثل قولهم : الإيخاء الديني –وحدة الأديان-التفاهم بين الأديان-نبذ التعصب المذهبي-الصداقة الإسلامية المسيحية-التضامن الإسلامي المسيحي-التعايش بين الأديان...فراج أمرها على خفافيش الدجى كما يقال ،و تبنى الدعوة إليها بعض دعاة العصر تحت هذه الأسماءالمزركشة و الحمد لله أن سخر الله – جل و علا-علماء تصدّوا لهذه الدعوة الخبيثة التي يراد منها إلغاء الفروق بين الإسلام و الأديان المحرفة المنسوخة ،و أحسن ما وقفت عليه في الرد على هذه الدّعوة الخبيثة كتاب العلامة بكر أبي زيد – الإبطال لنظرية الخلط بين الأديان- فمن أحب أن يقف على مراميها فليطلع على هذا الكتاب.
    4- تسمية العقيدة بعلم الكلام: و هذه أيضا يراد منها شوب العقيدة الصحيحة بعلم الكلام الذي ذمه السلف و أنكروه على الخلف، فعن أبي يوسف رحمه الله تعالى قال : العلم بالكلام هو الجهل و الجهل بالكلام هو العلم ،وإذا صار الرجل رأسا في الكلام قيل زنديق أو رمي بالزندقة. و عنه أيضا : من طلب العلم بالكلام تزندق.
    و قال الشافعي رحمه الله : حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد و النعال ، و يطاف بهم في العشائر و القبائل و يقال : هذا جزاء من ترك الكتاب و السّنة و أقبل على الكلام .(7).
    إذن فهؤلاء مزجوا علم الكلام بعلم العقيدة الصحيحة حتى يتسنى لهم ترويج بدعهم و مقالاتهم الفاسدة كالتأويل الذي هو في الحقيقة تحريف.
    قال الشيخ سليمان بن سحمان: و خلف من بعدهم خلف على طريقتهم عبروا عن هذه المعاني الفلسفية بعبارات إسلامية ، يخاطبون بها من لا يعرف معاني هذه الأوضاع، و يجعلون مراد الله و رسوله من الآيات و الأحاديث على ما أرادوا من معاني هذه الأوضاع التي تخالف كتاب الله و سنة رسوله و أقوال سلف الأمة و أئمتها..(.
    و قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إن طائفة من أهل الكلام يسمى ما وضعه <أصول الدين> و هذا إسم عظيم و المسمى به فيه من فساد الدين ما الله به عليم،فإذا أنكر أهل السنة و الحق ذلك، قال المبطل : قد أنكروا أصول الدين.....(9).
    و المقصود أن أهل الكلام خلطوا الحق بالباطل فسموا كتبهم التي ألفوها *بأصول الدين* مع ما فيها من تلبيس و تحريف و ما ذاك إلا ليروجوا باطلهم في تلكم القوالب.و الله المستعان.
    5-تسمية المسميات بغير أسمائها: و هذا من شوب الحق بالباطل، وصوره الكثيرة في عصرنا قول بعضهم عن الخمر مشروبات روحية و عن الرشوة هدية ،و عن الغش في الإمتحانات تبادل ثقافي .
    قال الزّهراني في الجواهر الحسان :
    لمّـا أرادوا فعلهـا قلبـوا اسمهـا
    بهديـــــــة حيَـــــلٌٌ مــــن الشَّيطــــــان
    و قال عن الخمر:
    و لـذا فقـد قلبـوا اسمـه بتحايـل
    حتـــى ليُُشْرَبَ دونمــا نكـران
    و يقولون عن التِّوَلة-التي هي نوع من السحر يجعلونه بين المرأة والرجل يزعمون أنه يحببهما إلى بعضهما البعض- طيبٌ ،وتراهم يذهبون إلى السحرة و إذا أنكرت عليهم يقولون : فلان لا يعمل إلا الطيب،ومرادهم أن هذا الساحر يفعل ذلك من أجل تلاحم الزوجين و نحوهما لا من أجل افتراقهما، و يرونه شيئا ممدوحا وهو عين السحر و يسميه العلماء مسألة الصرف و العطف،و هي محرَّمة لقول النبي عليه الصلاة و السلام :<<إن الرقى و التمائم و التولة شرك.>>(10)
    وجه شوب الحق بالباطل في هذه المسألة ، أن الناس سموا عمل هذا السِّحر طيبا ، و السحر لايكون طيبا أبدا ، بل هو كفر بالله تعالى.
    هذا ما يسر الله جمعه، نسأل الله تعالى أن ينفع به كاتبه و قارئه، و أن يجعله خالصا لوجهه الكريم إنه ولي ذلك و القادر عليه، و الحمد لله رب العالمين. و صلى الله و سلم على نبينا محمد و آله و صحبه أجمعين.

    (1) تفسير ابن كثير (1/10 ط مكتبة الصفا .ت 1425هـ-2004 م
    (2) الآية من سورة يوسف
    (3) أخرجه أبوداود (3883) و ابن ماجة (3530) و ابن حيان (1412) و أحمد(1/381) و صححه الأباني في الصحيحة (1/584).
    (4) الآية من سورة إبراهيم.
    (5) رواه مسلم و غيره و صححه الألباني في صحيح أبي داود(4155).
    (6) رواه البخاري (2225) و مسلم (2110).
    (7) شرح العقيدة الطحاوية (ص75) لابن أبي العز.ط المكتب الإسلامي ط-(ت 1416هـ -1996م).
    (الصواعق المرسلة على الشبه الداحضة الشامية (ص6) للشيخ سليمان بن سحمان دراسة و تحقيق عبد السلام بن برجس-دار العاصمة-الرياض-المملكة العربية السعودية.
    (9) مجموع الفتاوى (4/3 ط دار بن حزم ت 1418 هـ/1997م
    (10) رواه احمد و أبو داود (3883) و ابن ماجة (6090) و الطبراني في الكبير(10/213) و صححه الألباني في صحيح الجامع (1632).
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    حررفي15من ذي القعدة1430هـ

    أبوالعباس محمدرحيل إمام و خطيب بوادي التاغية -معسكر - الجزائر
يعمل...
X