مناظرة في حكم الركوع دون الصف

مناظرة في حكم الركوع دون الصف

زَادَكَ اللهُ حِرْصًا وَلاَ تَعُد ((مُنَاظَرَةٌ لَطِيفَةٌفي حكم الركوع دون الصف)) السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أَّما بعد: فهذه مناظرةٌ لطيفةٌ في مسألة الرُّكوع دون الصَّفِّ؛ أسأل الله أن ينفع ... أكمل القراءة »

مقتطف: أهمية التلقي والاطلاع والبحث لـ ” طالب العلم “

مقتطف: أهمية التلقي والاطلاع والبحث لـ ” طالب العلم “

قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :”طالب العلم لابد أن يجمع بين ثلاثة أشياء: 01- مابين تلقي العلم عن الأشياخ الذين ينفعونه. 02- الثاني الإطلاع و القراءة و التوسع في ... أكمل القراءة »

مناظرة: هل يجوز قضاء سنَّة الفجر لمن فاتته بعد الصلاة أو ينتظر الشروق؟

مناظرة: هل يجوز قضاء سنَّة الفجر لمن فاتته بعد الصلاة أو ينتظر الشروق؟

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم، أمَّا بعدُ: قام أحمد من نومه مسرعًا وهو يسمع الإقامة فتوضَّأ وأصبح في حيرةٍ أيصلِّي في منزله النَّافلة أم يتركها ليلحق بالصلَّاة المفروضة ؟ ولكنَّه في ... أكمل القراءة »

معلومات حول قناتنا الجديدة على تيليجرام

معلومات حول قناتنا الجديدة على تيليجرام

   بسم الله الرحمن الرحيم، وبعد،  فقد عودتنا شبكة الإمام الآجري على اقتناص كافة السبل الشرعية التقنية الممكنة في الدعوة إلى الله، وآخر ذلك يتمثل في افتتاح قناتنا الرسمية على ... أكمل القراءة »

دعوة جادة للحفاظ على الوقت لكل صادق

دعوة جادة للحفاظ على الوقت لكل صادق

  قال الشَّيخ العلاَّمة عبد العزيز بن باز -رحمه الله- تعليقًا على هذا الحديث العظيم: ” نعم، هذا حديث صحيح يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِنَ ... أكمل القراءة »

في منهج البحث العلمي: كيف تصنع خطة لموضوع بحثك ؟ – الشيخ محمد بازمول

في منهج البحث العلمي: كيف تصنع خطة لموضوع بحثك ؟ – الشيخ محمد بازمول

خطة الموضوع هي هيكل البحث الذي يقوم عليه، وأعني تقسيم الموضوع إلى أبواب وفصول ومباحث. و يشترط في هذه الخطة أن تكون منطقية متسلسلة، فلا يصح أن يكون ما هو ... أكمل القراءة »

ملف تحريم الاحتفال بأعياد النصارى (عيد رأس السنة – الكريسمس Christmas)

ملف تحريم الاحتفال بأعياد النصارى (عيد رأس السنة – الكريسمس Christmas)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، هذا ملف جمعنا فيه ما نُشِرَ على منتديات الإمام الآجري من فتاوى شرعية، ومحاضرات، ومطويات دعوية، ومقالات في التحذير من الاحتفال ... أكمل القراءة »

من آفات العلم أخذُ العلمِ عن غير أهله

أَخْذُ العلمِ عن غيرِ أهلِه خطأٌ يقع فيه الكثير ممن ينتسبون إلى طلب العلم؛ فتجد -مثلًا- مَن يأتي فقيهًا فيسأله عن صحةِ حديثٍ أو ضعْفِه! ومَن يسألُ حنبليًّا عن القول ... أكمل القراءة »

تنبيه الأكياس على شبهة راجت على كثير من الناس

مع الأسف لا يزال الكثير من الناس يظن أن المنهج السلفي هو فكرٌ بَشَرِيٌّ مثله مثل الفكر الإخواني أو التبليغي أو الحدادي أو غيرها، فيظنون أن الخلاف بين السلفية وبين ... أكمل القراءة »

تحذير النابهين مما يفعله بعضُ القراءِ المحْدَثين

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يخفى ما تعُجُّ به الساحة في هذا الزمان مِن القُصَّاص والدعاة ... أكمل القراءة »

المقدمة الجزرية مكتوبة ومسموعة

المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه المعروفة بـ«المقدِّمة الجزرية» لشيخ القراء الحافظ  محمد بن محمد بن محمد بن الجزري محققة ومقابَلة على عدد من النسخ الخطية والمطبوعة طبعة ... أكمل القراءة »

الاختلافات بين طريق الشاطبية وطريق الفيل من كتاب المصباح من طريق طيبة النشر

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن لرواية حفص عن عاصم من طريق “طيبة النشر” اثنان وخمسون ... أكمل القراءة »

صيغة الإجازة القرآنية المكتوبة

صيغة الإجازةِ القرآنيةِ المكتوبةِ   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن للإجازةِ القرآنيةِ المكتوبةِ صيغةٌ متَدَاوَلَةٌ ... أكمل القراءة »

حُكم الخَلْط بين القراءات

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فما هو حُكْمُ الخلطِ بين القراءاتِ أو الرواياتِ أو الطُّرُقِ؟ الجواب: ... أكمل القراءة »

المكتبة المصغَّرة في الفقه وأصوله وقواعده (نسخ مصوَّرة)

بسم الله الرحمن الرحيم أحمدُ من أَمَرَنا بالتفقه في الدين, وأشكر مَن أرشَدَنا إلى اتباع سُنَنِ سيّد المرسلين, وأصلي وأسلم على الرسول الأمين, وآله الطاهرين, وأصحابه الأكرمين(1). أما بعد: فمساهمةً ... أكمل القراءة »

التفريق بين الشرط وبين الواجب الذي ليس بشرط

قال العلامة صديق حسن خان -في “الدرر البهية” (1/ 252-253 مع “التعليقات الرضية”)- : “والشرطية التي يؤثر عدمها في عدم المشروط -كما قرره أهل الأصول- لا يصلح للدلالة عليها إلا ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى