|
|
مَنْ هُوَ الإِمَامُ الآجُرِّي؟ اسمه ونسبه: هو الإِمَامُ الْحَافِظُ الثَّبْتُ النِّحْرِيرْ، وَبَحْرُ الْعِلْمِ، صَاحِبُ السُنَّةِ الأَثَريّ، الزَّاخِرُ بِالْفَضْلِ الْغَزِيرْ، المُحدِّثُ الفقيه القدوة أبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، الآجُرِّيُّ الْبَغْدَادِيُّ. و(الآجُرِّي) بفتحٍ أوله ممدود، وضم الجيم وكسر الراء المشددة، نشبةٌ إلى قريةٍ من قرى بغداد يقال لها (الآجُرّ)، ودَرْبُ الآجُرِّ مَحَلَّةٌ كَانَتْ بِبَغْدَادَ مِنْ مَحَالِ نَهْرِ طَابِقٍ بِالْجَانِبِ الْغَرْبِيِّ، سَكَنَهَا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعَلِمِ، وَهُوَ الآنَ خَرَابٌ قَالَهُ يَاقٌوتٌ الحَمَوِيَ فِي مُعْجَمِ البُلْدَانِ.
مولده ونشأته:
نَشَأَ
بِدَرْبِ الآجُرِّ بِبَغْدَادَ، نَشْأَةَ مَنْ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُور،
فَبَكَّرَ إِلَى مَجَالِسِ عُلَمَاءِ بَلْدَتِهِ وَهُوَ يَتْلُو: اللَّهُمَّ
بَارَكَ لِي فِى الْغُدُو وُالْبُكُور؛ وَلازَمَ الْحِشْمَةَ وَالْوَقَارَ
وَالْوَرَعَ الْمَتِين، وَسَلَكَ فِي الزُّهْدِ وَالْعِبَادَةِ سُنُنَ السَّادَةِ
السَّالِفِين، وَجَدَّ فِي الْقِيَامِ فِى جَوْفِ الدَّيَاجِي قَانِتَاً، يَتْلُو
بِلِسَانِ التَّذَلُّلِ وَالاعْتِذَارِ وَالرَّجَا:
أّقَامَ وَحَدَّثَ بِبَغدادٍ قَبْلَ سَنَةِ ثَلاَثِينَ وَثَلاَثُمَائِة (330 هـ)، وَقَدْ سَأَلَ الله أَنْ يَرْزُقَهُ الإِقَامَةَ بِهَا سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ مُجَاوِراً ثَلاثِينَ عَاماً حَتَى كَانَتْ وَفَاتُهُ بِهَا؛ َصَارَ شَيْخَهَا وَمُفِيدَ حُجَّاجِهَا وَالْقَاطِنِين، عَلَى خُلُقٍ أَرَقَّ مِنْ النَّسِيمِ، وَمُحَيَّا تَعْرِفُ فِيهِ نَضْرَةَ النَّعِيمِ، وَغَـدَتْ مَجَالِسُهُ بِكُبَرَاءِ أَهْلِ الْعِلْمِ صَبَاحَاً مُشْرِقَاً، وَأَمْسَتْ أَوْقَاتُهُ غَيْثَاً بِالْخَيْرَات مُغْدِقَاً،وَأَذَاعَ أَرِيجَ ثَنَاءِهِ مِسْكُ اللَّيْلِ وَكَافُورُ الصَّبَاح، وَخَجَلَ عِنْدَ ذِكْرِهِ كُلُّ مُنَاظِرٍ مُعَانِدٍ وَكَبْشٍ نَطَّاح، وَوَضَحَ بُرْهَانُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَتُعُوِّذَ مِنْ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس، وَنَادِي لِسَانُ الْحَقِّ: مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيَؤُمْ النَّاس. وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ (280 هـ) بِبَغْدَادٍ، وَقِيلَ سَنَةَ (264 هـ).
شيوخه:
· أبومسلم الكجي أو الكشي إبراهيم بن عبدالله (ت292هـ). · أحمد بن عمر بن موسى بن زنجويه أبوالعباس القطان (ت304هـ). · أبو شعيب الحداني. · خلف بن عمرو العكبري. · أبوخليفة الفضل بن حباب. · المفضل بن حباب الجندي أبوسعيد الحافظ (ت308هـ). · هارون بن يوسف بن زياد. · قاسم بن زكريا المطرز البغدادي (ت305هـ). · أبوبكر بن أبي داود عبدالله بن سليمان بن الأشعث السجستاني (ت316هـ). · أحمد بن يحيي الحلواني. · جعفر بن محمد بن الحسن أبوبكر الفريابي ثم التركي (ت301هـ).
تلاميذه: نجد بتتبع المصادر التاريخية أنَّ له الكثير من التلاميذ، منهم: · أبو نُعيم أحمد بن عبدالله الحافظ الأصبهاني، صاحب الحلية (ت 404هـ). · محمد بن الحسين بن المفضل القطَّان. · أبوالحسن الحمامي. · عبدالرحمن بن عمر بن النحاس. · علي بن أحمد المقرىء. · محمود بن عمر العكبري. · أبوالحسين علي بن محمد بن عبدالله بن بشران. · أبوالقاسم عبدالملك بن محمد بن عبدالله بن بشران البغدادي (ت403ه).
قال الذهبي: الإمام
المحدث القدوة، شيخ الحرم الشريف، كان صدوقا خيرا عابدا صاحب سنة واتباع، وقال في
العلُوّ:
كان الآجُرِّي أثرياً حَسَنَ التصانيف.
مذهبه: كان سلفياً أثرياً محارباً للتعصب المذهبي، وهذا شيءٌ جليٌ واضحٌ في كتبه، وقد تنازع المؤرخون على أي مذهب تفقَه، فمنهم من يقول أنه تفقه على مذهب الشافعي انظر الوفيات لابن خلكان وطبقات الشافعية، ومنهم من يقول أنه تفقه على مذهب أحمد بن حنبل انظر طبقات الحنابلة وشذرات الذهب. مُصنفاته:
1-
الأربعين في
الحديث.
وله العديد من المصنفات الأخرى منها: " النصيحة" وينقل عنها ابن مفلح صاحب الفروع في الفروع اختياراتٍ حسنة، وله " الثمانين " و " أداب العلماء " و "مسألة الطائفين" و" التهجد" و" فرض العلم" و " صفة قبر النبي صلي الله عليه وسلم" و" مختصر الفقه" و "تحريم النرد والشطرنج" و "ذمُّ اللواط" وذكر بعض المؤرخين أنَّ مؤلفاته تزيد عن هذه التي ذكرت بكثير.
تأريخ
وفاته: المصادر: 1- ترجمته في كتاب الشريعة الذي نشرته دار البصيرة. 2- الكوكب الدري في ترجمة الإمام أبي بكر الآجُرِّي الذي نشره أبو الأشبال الهواري في سحاب السلفية. 3- ترجمته في كتاب أخلاق حملة القرآن الذي نشرته دار الكتب العلمية. 4- ترجمته في كتاب أخلاق العلماء الذي أصدرته الدار المصرية اللبنانية. 5- ترجمته في موقع جامع الحديث النبوي، أشمل موسوعة لكتب السنة النبوية. 6- ألف بين جميع هذه التراجم التي ذكرت على عجالة: لقمان بن أبي القاسم الأنصاري.
|
|